اقتصاد

عقوبات المخالفين فى رحلات العمرة قبل بدء الموسم الجديد

وجيه سامى :بدء العمرة مبكرا أنقذ الشركات والعاملين بها من البطالة
وابراهيم: 100 تأشيرة لكل شركة سياحة انتهت من توثيق عقود الوكالة.. وإستمرار تحصيل نحو 20 الف جنيه بمصر والسعودية لمتكرري العمرة .

تعلن وزارة السياحة خلال الاسبوع الجارى العقوبات التى تم توقيعها من قبل الشئون القانونية بالوزارة واعتمدتها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة علي الشركات التي ارتكبت مخالفات خلال موسم العمرة الماضي وذلك حتي يتسني للشركات توفيق أوضاعها قبل بدء الموسم الجديد.
كان قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة قدانتهى من التحقيق مع شركات السياحة المخالفة فى تنظيم رحلات العمرة فى الموسم الماضى وعددها أكثر من 40 شركة.
اقترحت جهات التحقيق مجموعة من العقوبات للشركات المخالفة تتراوح ما بين الحرمان من تنظيم رحلات السياحة الدينية لمدة 3 شهور الى عام كامل أو وقف النشاط أو الغاء الترخيص نهائيا فى حالة المخالفات الصارخة .وتم عرض نتائج التحقيقات على الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة لإقرارها والبدء فى تنفيذها مع انطلاق موسم العمرة الجديد للعام الهجرى الحالى 1439 هجرية الذى سينطلق منتصف الشهر المقبل.
ارتكبت هذه الشركات عدة مخالفات منها تغيير سكن المعتمرين دون إخطار وزارة السياحة فى حين قام البعض بتزوير بيانات بعض المعتمرين تهربا من سداد الرسوم الخاصة بتكرار العمرة وتم إحالة هذه الشركات الى النيابة العامة مع الغاء ترخيص أى شركة متورطة فى مثل هذه المخالفات الصارخة.
فى سياق أخر أشادت شركات السياحة بقرار وزيرة السياحة بفتح موسم العمرة مبكرا لمنع الزحام والتكدس الذى شهده الموسم الماضي، بسبب ضيق الفترة التى كانت مخصصة للعمرة، كما أنه يساهم في تخفيض أسعار برامج العمرة للمواطنين لتتناسب مع جميع المستويات بحسب وجيه سامى عضو غرفة شركات السياحة .
وأكد أصحاب شركات السياحة أن البداية المبكرة لموسم العمرة أنقذت الشركات والعاملين بها من البطالة التى عانوا منها خلال العامين الماضيين لافتين إلى ان البدء المبكر لموسم العمرة سيقلل من أسعار برامج العمرة بنحو 15 % عن العام الماضي كما سيقلل من حجم العملة الاجنبية”الريال السعودي “الخارجة من مصر بنحو 40%.
من جانبه قال أحمد إبراهيم عضو اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة ان أسعار عمرة المولد النبوي ستبدأ من 10 الاف جنيه بالنسبة للبرامج الاقتصادية “طيران ” و التي تبلغ مدتها من 10 إلى 15 يوم .مشيرا إلي ان شركات السياحة تنتظر اعلان شركات الطيران اسعار تذاكر الطيران الخاصة بموسم العمرة لتقوم بالاعلان النهائي عن سعر برنامج العمرة للمواطنين. وأضاف انه تم تقسيم الـ 500 الف تأشيرة عمرة التي حددتها مصر علي شهور السنة حيث تم تخصيص 200 الف تأشيرة عمرة خلال الفترة من 15 نوفمبر المقبل موعد بدء الرحلات إلي يوم 21 يناير المقبل (موسم عمرة المولد النبوي )ومن يوم 21 يناير حتي نهاية شهر شعبان تم تخصيص 200 الف تأشيرة (عمرة رجب وشعبان ) كما تم تخصيص 100 الف تأشيرة لشهر رمضان.
وأشار إبراهيم إلى ان تلك التأشيرات سيتم توزيعها بالتساوي علي شركات السياحة المنفذة للعمرة‘ فيما سيتم حاليا منح شركات السياحة التي ستنتهي من اجراءات توثيق عقود وكالة العمرة وتبدأ في تنظيم الرحلات 100 تأشيرة لتعمل بها حتي يوم 10 ديسمبر المقبل موعد انتهاء توثيق العقود ثم يتم توزيع التأشيرات بين الشركات التي قامت بالتوثيق بالتساوي.
وشدد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة علي أنه من أدي العمرة بداية من عام 2015 ويرغب في ادائها هذا الموسم مجددا فسيدفع نحو 10 الاف جنيه داخل مصر و2000 ريال في السعودية كرسوم لتكرار العمرة ‘ نافيا ما تردد عن الغاء تلك الرسوم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق